Features 2 دقيقة 02 مايو 2023

اعرف خبزك: دليلك إلى خبز الشرق الأوسط

اكتشف مجموعة من أنواع الخبز المختلفة المسطحة الذي يتميز بها الشرق الأوسط والتي يمكنك الاستمتاع بها في مطاعمنا المميزة في جميع أنحاء دبي.

الخبز العربي أو خبز البيتا كما يُعرف في جميع أنحاء العالم هو خبز مستدير مخمر محضر من دقيق القمح. صُنع لأول مرة من الحبوب البرية في شمال شرق الأردن منذ ما يقارب 14500 عام، وهو يُصنع اليوم من مكونات شائعة باستخدام وصفة بسيطة تناقلت عبر الأجيال وبساطتها هذه ساعدت الخبز في صموده أمام وجه الزمن ليصبح جزءاً أساسياً على كل مائدة في الشرق الأوسط.

تعد قدرة خبز البيتا على الانتفاخ عند الخَبز من سماته المميزة وذلك بفضل مزيج الخميرة والدقيق والحرارة مما يؤدي إلى تمدد العجين بسرعة. النتيجة هي خبز منفوخ لذيذ مفرّغ من الداخل يمكن تناوله مع مختلف أنواع الحشوات اللذيذة. خبز البيتا متنوع الاستخدامات ويمكن استخدامه للتغميس أو للشطائر. ساهم هذا التنوع في وصوله إلى جميع أنحاء العالم حيث تم تعديله وتحويله بطرق كثيرة في مختلف الثقافات والدول.

هناك أنواع عدة من الخبز العربي ولكل منها ميزاتٌ فريدة. نلقي في هذه المقالة نظرةً على بعض أصناف خبز البيتا الموجودة في الشرق الأوسط وكيف أدخلت المطاعم في دبي، هذه المدينة التي تتميز بالحداثة والابتكار في عالم المأكولات والمشروبات، تحديثات مميزة إلى واحد من أقدم الأطعمة في العالم وخلقت إبداعات فريدة من هذا المزيج البسيط من الدقيق والماء والخميرة والملح.

لنبدأ!

خبز خمير

يعد خبز الخمير من أشهر أنواع الخبز التقليدية في المطبخ الإماراتي ويتميز بطراوته ومذاقه الحلو. ينسب اسمه إلى الخميرة التي تستعمل في عجينته بالإضافة إلى الدقيق والحليب وتكون محلّاة بالتمر بدلاً من السكر. بالإمكان إضافة توابل متنوعة لإضفاء نكهة مميزة على الخبز ثم تزيينها برشّة من بذور السمسم. خبزَ الإماراتيون في الماضي خبز الخمير على الفحم ولكن يتم خبزه اليوم في مقلاة معدنية شبيهة بالفرن والتي تنفخ الخبز إلى طبقتين منفصلتين بسهولة. النتيجة هي خبز خفيف ورقيق يرافق مجموعة متنوعة من الأطباق الإماراتية.

جرّبها في هذا المكان: يمكن العثور على خبز الخمير في الكثير من المطاعم في دبي ولكن إن كنت ترغب في تجربة فريدة عليك التوجه إلى مونرايز حيث يحضرون خبزهم باستخدام مزيج من الدقيق المطحون محلياً تأكيداً على رغبة صاحب المطعم وطاهيه التنفيذي سليمان حداد في تسليط الضوء على المنتجات المحلية. يتميز خبز الخمير وغيره من أنواع الخبز في مونرايز باستخدام عجينة مخمّرة لما يقارب 530 يوماً لإضافة نكهة غنية، فضلاً عن استعمال خميرة تجارية. تُعد العجينة وفقاً إلى تقنية تمزج ما بين عجينة البيتزا النابولية وخبز النان تيّمناً بثقافات الطعام المتنوعة في دبي وفقاً إلى الشيف حداد المولود في دبي.

خبز الرقاق

اسم هذا الخبز منسوب إلى كلمة "رقّة" فهو خبز رقيق مقرمش يُحضّر باستخدام القمح كامل الحبوب. يتم فَرد العجينة أولاً قبل خبزها على صينية أو لوح مما يعطي الخبز قواماً مقرمشاً. يتربع خبز الرقاق على موائد الطعام الإماراتية خاصة في رمضان مع طبق الثريد أو مع العسل أو الجبن والسكر.

جرّبها في هذا المكان: يفخر مطعم الفنر الحائز على تصنيف بيب جورماند بالمحافظة على الوصفات التقليدية وتقنيات الخبز العربي الشهيرة وتطويرها لتناسب أذواقنا الحديثة. يقدم المطعم خبز رقاق طازج يومياً ويمكنك تناوله على الإفطار مع البيض أو الجبن أو العسل وكمرافق لأطباق اللحوم الشهية. تتنوع أساليب التقديم أيضاً لتجذب المتذوق الحديث.

خبز جباب

أقرب بشكله إلى الفطيرة، هذا الخبز الحلو الرقيق المقرمش يحُضر باستعمال ذات المكونات بالإضافة إلى الخميرة والهال والكركم. اسمه مشتق من "الجلب" يعني التقليب في اللغة العربية. يتم خبز العجينة في فرن عربي حتى نحصل على لون ذهبي من كلا الجانبين. عادةً ما يتم تناول هذا الخبز على الإفطار مع قليل من الجبن أو شراب التمر وبذور السمسم أو على السحور.

جرّبها في هذا المكان: بإمكانكم تجربته في مطعم الخيمة التراثي الحائز على تصنيف بيب جورماند كجزء من قائمة الفطور. يحضّروه طازجاً مع الزعفران والهال يومياً في فناء منزل إماراتي تقليدي مرمّم ويتم تقديمه مع الزبدة والعسل وشراب التمر والمربى. إن كنت ترغب بتعلم الوصفة فالمطعم يقدم دروس طبخ على الدوام وبإمكانك تحضيرها في المنزل بهذه الوصفة من مطعم الفنر.

خبز التفتون

يُسمّى أحياناً بخبز النانيتفتون في إيران وهو الخبز الأساسي في المطبخ الفارسي. خبزٌ مفرود رقيق يتم تناوله كطبق جانبي مع أطباق الكاري واليخنات والشوربات الشهية. المكونات هي دقيق القمح والملح والسكر والخميرة والزعفران وقد تشمل وصفات حديثة على البيض والزبدة والحليب واللبن الزبادي. يعطي الزعفران لوناً ذهبياً ورائحة لذيذة للخبز الرقيق بيضاوي الشكل وأحياناً تضاف رشة من بذور الخشخاش أو حبة البركة فوقها للحصول على ملمس مميز ورائحة رائعة.

جرّبها في هذا المكان: يتم الترحيب بك في المطعم الفارسي شابيستان الحائز على تصنيف بيب جورماند برغيف خبز تفتون ساخن طازج. يمكنك الاستمتاع بهذا الخبز مع سلطة اللبن وجبن الفيتا كبداية. يُخبز التفتون في مطعم شابيستنان في فرن تقليدي من الطين وكما هي حال الكثير من الوصفات الفارسية التقليدية على قائمة الطعام، فإننا ندين بمذاقها اللذيذ إلى وصفات توارثها الشيف أبو الفضل عن أبيه الشيف شيرازي.

المناقيش

للمناقيش شعبية كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وهي عبارة عن عجينة لبنانية مستديرة تشبه البيتزا غالباً ما يُضاف إليها مزيج من الزعتر وبذور السمسم المحمص والسماق أو جبنة عكاوي. عادة ما يتم تناولها على وجبة الفطور أو على الغداء مع الخضار الطازجة والشاي.

جرّبها في هذا المكان: بإمكانكم تجربتها في مطعم المندلون اللبناني الموصى به من قبل دليل ميشلان حيث تجدون 14 نوعاً مختلفاً منها عبر مناقيش بالجبنة إلى لحم مفروم أو لبنة لبنانية.

Features

مقالات قد تهمك